Font Size

Layout

Menu Style

Cpanel

المواضيع المراد التكفل بها

           إن تحقيق هدف الدراسة يحمل في طياته قواعد وأمور متسلسلة. فمنهجية التفكير الاقتصادي لا تخلو عن محددات مضبوطة وفقا لقواعد ومقاييس اقتصادية، وهي في الحقيقة عبارة عن فرضيات أساسية في علم الاقتصاد تستعمل كأداة من طرف العنصر البشري صاحب التفكير الاقتصادي السليم وذلك بغية تحقيق التنمية الاقتصادية والتي تعد كمؤشر نجاح أو فشل النظام الاقتصادي.    

وعليه؛ يتكون المخبر من سبعة فرق، يهتم كل منها بموضوع معين يتلخص فيما يلي :

  •   الفرقة الأولى "نماذج القياس البيئي" : تهتم فرقة البحث "1" بعملية التحليل الكمي للظواهر الاقتصادية المأخوذة من الواقع العملي المتعلق بالتحول إلى الاقتصاد الأخضر، وذلك باستخدام الأساليب الإحصائية والرياضية بهدف النمذجة والتنبؤ باتجاهاتها.
  •   الفرقة الثانية "الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة" : تهتم فرقة البحث "2" بدراسة سبل تحقيق التنمية المستدامة من خلال التحول إلى الاقتصاد الأخضر، فهذا الأخير هو الطريق المثالي لتحقيق التنمية المستدامة. لأن اعتماد نموذج تنموي يتبنى التحول إلى اقتصاد أخضر من مبادئه الأساسية إعطاء وزن متساو للتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية والاستدامة البيئية. حيث أن الاقتصاد الأخضر يؤكد على كفاءة استخدام الموارد الطبيعية وتوزيعها لتنويع القاعدة الاقتصادية. ما يؤدي إلى مواجهة تقلبات الاقتصاد على المستوى العالمي.
  •   الفرقة الثالثة "متطلبات التحول إلى الاقتصاد الأخضر" : يكمن دور فرقة البحث "3" في تحديد متطلبات التحول إلى اقتصاد أخضر من مراجعة أساسية وإعادة رسم للسياسات العامة في المجتمع من أجل إيجاد تحولات في أنماط الإنتاج والاستهلاك والاستثمار. فالاقتصاد الأخضر مصمم لتحقيق أهداف السياسات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية معا. والتحول إلى الاقتصاد الأخضر يتطلب مشاركة جماهيرية من جميع المستويات توجهها سياسة من أعلى الهرم في الدولة إلى القاعدة.
  •   الفرقة الرابعة "الاستثمار في التكنولوجيا النظيفة والطاقات المتجدة" : يكمن دور فرقة البحث "4" في التطرق إلى صناعات رئيسة مثل الطاقة المتجددة والتقنية النظيفة. كما تهدف الفرقة إلى تعزيز إنتاج الطاقة المتجددة واستخدامها. من استثمارات في طاقة الرياح والطاقة الشمسية وكافة مصادر الطاقات المتجددة.
  •   الفرقة الخامسة "المحاسبة الخضراء" : يكمن دور فرقة البحث "5" في التطرق إلى مفهوم المحاسبة الخضراء وأهميتها كأداة في تدعيم تبني المؤسسات في منتجاتها لمبدأ المحافظة على البيئة والتوجه للإنتاج الأنظف. 
  •   الفرقة السادسة " الاقتصاد الأزرق تعزيز للتنمية المستدامة" : تهتم فرقة البحث "6" في التطرق إلى مفهوم الاقتصاد الأرزق وأهميته ومجالات الأنشطة المرتبطة به، و المساهمة في تعزيز الجهود الرامية إلى دعم الاقتصاد الأزرق دولياً كأداة رئيسية للإدارة البيئية محلياً ودولياً.
  •   الفرقة السابعة "الاقتصاد الدائري : تجارب وآليات" : يكمن دور فرقة البحث "7" في التطرق إلى التعريف بالمقاربات النظرية للاقتصاد الدائري ودوره في تحقيق التنمية المستدامة، استخلاص الآليات والاستراتيجيات التي تساهم في كيفية تبنيه، والاستفادة من التجارب الدولية في مجال التحول إلى الاقتصاد الدائري لتحقيق التنمية المستدامة.

الكلـمــات المفـتــاحـيـة 

 الإستراتيجية، الاقتصاد الأخضر، المحاسبة الخضراء، التنمية المستدامة، الاقتصاد الدائري، الطاقات المتجددة، الاقتصاد الأزرق 

 

Copyright © 2019  La faculté des sciences économiques et commerciales et des sciences de gestion

Université de Mostaganem – Algérie