Font Size

Layout

Menu Style

Cpanel

متطلبات التحول إلى الاقتصاد الأخضر

 تعريف فرقة البحث                                         رقم الفرقة :  03

 

 

أهداف البحث العامة للفرقة :

يعتبر الاقتصاد الأخضر أو اقتصاد الرفاهة كما يسميه البعض بمثابة التحدي لكافة الاقتصاديات العالمية، يرتكز على ثلاث أبعاد أساسية متمثلة في التنمية الاقتصادية، العدالة الاجتماعية والاستدامة البيئية، فمعظم الاقتصاديات اليوم وخاصة اقتصاديات العالم الثالث مازالت بعيدة عن تحقيقة وبلوغه بسبب بعض الصعوبات التي ارتبطت بمعطيات شتى.

إن الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر له مبرراته الاجتماعية والاقتصادية السليمة، وهناك حجج مساندة لعملية مضاعفة الجهود التي تبذلها الحكومات والقطاع الخاص للمشاركة في هذه النقلة والتحول الاقتصادي. فقبل الانتقال إلى هذا الاقتصاد وجب الوقوف على هذه الصعوبات من أجل تحديد الثغرات، فالخوض في لب المشكلة من شأنه أن يوضح معالم الحلول، هذا إضافة إلى اقتراح إستراتيجيات توضح نموذج عمل متكامل يتم توثيقها بتجارب ناجحة، ومحاولة إسقاطها بما يتلاءم مع الإمكانيات الحالية للبلد المدروس.

يمكن للفرقة أن تقترح أكثر من طريق والذي نضعها في خانة متطلبات الانتقال، كالمسؤولية الاجتماعية، التسويق الاجتماعي، الاستثمارات المستدامة، التنمية الريفية والصناعية ... إلخ، وينبغي الإشارة  أن عمل الفرقة يتم بالتنسيق مع الفرق الأخرى، فالإحاطة بكل جوانب الموضوع من شأنه أن يوضح الرؤية أكثر.

 

الأسس العلمية (ذكر الخطوط العريضة للعمل المقترح من طرف فرقة البحث) :

تتلخص إستراتيجية العمل المقترحة في العناصر الآتية : 

  •   دراسة واقع الاقتصاديات الحالية وخاصة اقتصاديات العالم الثالث : وذلك بالوقوف على أهم العوائق بمختلف أنواعها خاصة تلك المتعلقة بتحقيق التنمية؛
  •   المستدامة والتي شأنها تمهيد الطريق للانتقال نحو الاقتصاد الأخضر؛ 
  •   استعراض نماذج وتجارب ناجحة من شأنه أن يوضح السبيل لبلوغ الغاية المنشودة؛
  •   تحديد متطلبات الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر بتقديم مقترحات لإستراتيجيات قابلة للتطبيق مؤسسة على معطيات علمية وواقعية.

 

الكلمات المفتاحية : متطلبات التحول، الاقتصاد الأخضر، الاستثمارات الخضراء، العدالة الاجتماعية، التسويق الاجتماعي.

Copyright © 2019  La faculté des sciences économiques et commerciales et des sciences de gestion

Université de Mostaganem – Algérie